أتاني جبريل فقال اقرأ القرآن على حرف واحد

01-04-2020
أتاني جبريل فقال اقرأ القرآن على حرف واحد

أتاني جبريل فقال اقرأ القرآن على حرف واحد

في كنز العمال: " 3090- "أتاني جبريل فقال: اقرأ القرآن على حرف واحد". "ابن منيع ص عن سليمان بن صرد" كنز العمال - علاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي – ج 2 ص 54

فالوارد من حديث سليمان بن الصرد في عدد الحروف هو سبعة كما نقل ابن جرير الطبري، حيث قال: " حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى السُّدِّيُّ، قَالَ: أَنْبَأَنَا شَرِيكٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ صُرَدٍ، يَرْفَعُهُ، قَالَ: " أَتَانِي مَلَكَانِ فَقَالَ أَحَدُهُمَا: اقْرَأْ. قَالَ: عَلَى كَمْ؟ قَالَ: عَلَى حَرْفٍ، قَالَ: زِدْهُ، حَتَّى انْتَهَى بِهِ إِلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ "

 تفسير الطبري – محمد بن جرير الطبري – ج 1 ص 28


 فاثر سليمان بن الصرد رحمه الله فيه سبعة احرف، ولقد نقل الحافظ ابن كثير سند احمد بن منيع الى سليمان بن الصرد وان فيه سبعة احرف، قال الحافظ ابن كثير: " "حديث آخر" فى معناه عن سليمان بن صرد، قال ابن جرير: حدثنا إسماعيل بن موسى السدى، ثنا شريك عن أبى إسحاق، عن سليمان بن صرد يرفعه، قال: "أتانى ملكان فقال أحدهما: اقرأ، قال: "على كم"؟ قال: على حرف، قال: "زده، حتى انتهى إلى سبعة أحرف ".

 ورواه النسائى فى "اليوم والليلة" عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن اسحاق الأزرق، عن العوام بن حوشب، عن أبى إسحاق، عن سليمان بن صرد، قال: أتى أُبَيّ بن كعب رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- برجلين اختلفا فى القراءة، فذكر الحديث.

وهكذا رواه أحمد بن منيع، عن يزيد بن هارون، عن العوام ابن حوشب به "

 فضائل القران – اسماعيل بن عمر بن كثير – ص 107 – 109

 

فالاثر الذي ورد بالسند الى سليمان بن الصرد رحمه الله فيه الاستزادة الى سبعة احرف، وقد بينت بالنقل عن الحافظ ابن كثير ان هذا السند من احمد بن منيع الى سليمان بن الصرد، فاقول ان ما جاء في كنز العمال بغير سند، فنحتاج الى السند اولا، ومن الممكن ان صاحب الكنز قد نقل جملة من الاثر فقط، فالمعتبر ما جاء مسندا من طريق سليمان بن الصرد رحمه الله وفيه الاستزادة الى السبعة احرف والله الموفق.

 

سفير الحسين

عضو بشبكة منهاج السنة للدراسات والبحوث له العديد من المقالات التي تخص الردود والشبهات على الشيعة الروافض